منتدى العلوم والمختبرات بإشراف المبرز

أهلا وسهلا بزائرنا الكريم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العلوم والمختبرات بإشراف المبرز

أهلا وسهلا بزائرنا الكريم

منتدى العلوم والمختبرات بإشراف المبرز

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى مشرفات ومعلمات وطالبات المبرز

المواضيع الأخيرة

» درس تطبيقي في ث الثانويه الرابعه
تنشيط الحفظ لدى الطفل I_icon_minitimeالإثنين يونيو 17, 2013 4:28 am من طرف توتي فروتي

» طريقة راااائعة للحفظ
تنشيط الحفظ لدى الطفل I_icon_minitimeالأربعاء يناير 30, 2013 4:42 am من طرف توتي فروتي

» لقاء معلمات الكيمياء
تنشيط الحفظ لدى الطفل I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 31, 2012 11:28 pm من طرف الكيميائية2008

» لزيداة التركيز لدى الطالب/ة
تنشيط الحفظ لدى الطفل I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:16 am من طرف توتي فروتي

» اووووووف حر
تنشيط الحفظ لدى الطفل I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 14, 2012 1:33 pm من طرف توتي فروتي

» تنشيط الحفظ لدى الطفل
تنشيط الحفظ لدى الطفل I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 11:29 am من طرف توتي فروتي

» لماذا تهاجر الطيور على شكل سبعة؟؟؟
تنشيط الحفظ لدى الطفل I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2012 1:09 am من طرف توتي فروتي

» بالصور.. الحيوانات في الأرحام تشبه أمهاتها بصورة مذهلة
تنشيط الحفظ لدى الطفل I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 11:49 am من طرف توتي فروتي

» إذا أردت ختم القرأن فانظر أأنت في الصيف أم في الشتاء ؟! للشيخ صالح المغامسي
تنشيط الحفظ لدى الطفل I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 11, 2012 10:53 am من طرف توتي فروتي

التبادل الاعلاني


    تنشيط الحفظ لدى الطفل

    توتي فروتي
    توتي فروتي
    مراقب




    تنشيط الحفظ لدى الطفل 03ofybv4
    عدد المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 16/12/2010
    الموقع : في دنيا غريبة

    تنشيط الحفظ لدى الطفل Empty تنشيط الحفظ لدى الطفل

    مُساهمة من طرف توتي فروتي الأربعاء أغسطس 29, 2012 11:29 am


    تنشيط آلية الاستيعاب والحفظ لدى الطفل

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    - إن مشكلة استذكار بعض الأطفال لدروسهم التي راجعوها بالأمس، ليست مشكلة الأب أو الأم أو الطفل فحسب، بل أصبحت مشكلة وإلى عهد قريب تشغل الباحثين النفسيين، ففي جامعة نيويورك أجرى الباحثون عدة أبحاث حول الاستيعاب بين الطلبة الصغار فوجدوا أن الأطفال الميالون للعزلة والانطواء يستفيدون أكثر، وترسخ المعلومات في أذهانهم بشكل أعمق، وان أفضل طرق الاستيعاب هي الطرق السمعية، فهم يستوعبون بآذانهم ما يُقرأ عليهم، وما يشرحه المدرسون لهم أفضل مما يقرأونه بأعينهم. أما الأطفال الاجتماعيون فيستفيدون بالقراءة أفضل مما يسمعونه. وفي هذا الصدد يقول الدكتور هنريخ فريلينخ، مدير معهد علم النفس الألماني، بعد إجرائه دراسة على «473» طفلاً من الجنسين ينتمون إلى خمس دول طلب منهم ترتيب مكعبات ملونة، ان النتيجة أظهرت انه من الصعب تحديد اللون الذي يحبه الطفل قبل سن الخامسة وان معظم الأطفال ينفرون من اللون الأسود وان طلاء غرف الصف بالأبيض والرمادي يجعل الأطفال اقل استيعابا للشرح. ونصح الدكتور فريلينخ الأهل بان يفهموا ويتأكدوا من طريقة احساس أطفالهم بالألوان، ورد فعلهم النفسي والذهني وتصرفاتهم تجاه الألوان إلى ان يستدلوا على الألوان المحببة لأطفالهم، ومن ثم تأسيس البيئة التي تناسبهم.
    وأظهرت دراسة فريلينخ ان كثيرا من الأطفال الصغار وحتى الكبار يجلسون ساعات طويلة للدراسة لكنهم لا يحصلون في الامتحانات إلا على درجات قليلة رغم توفر الذكاء والرغبة لديهم في التحصيل، وتساءلت الدراسة عن ذلك وكانت النتيجة بان السبب الرئيسي هو انهم لا يعرفون كيف يدرسون ويحفظون، بمعنى ان الكيفية التي يدرسون بها ليست مناسبة، ونصحت الدراسة بالنقاط التالية لتحسين الاستيعاب والحفظ:

    1- تركيز النيّة:

    إن النيّة للدراسة والإصغاء الجيد والانتباه لمعرفة الأسماء هي حجر الأساس في تثبيت المعلومة في الذهن.

    2- التكرار:

    إن معظم المواد النظرية والأدبية يحتاج حفظها إلى التكرار، وأن الطفل لا يستغني عن تكرار القوانين والنظريات والمعادلات والنصوص الأدبية. فتكرار استخدام القوانين الرياضية يجعل الذهن يختزنها، ولا يجد عناء في تذكرها.

    3- صقل الحفظ:

    لاحظ علماء النفس التربوي أن الإنسان عرضة للنسيان لذلك يجب مراجعة المادة التي قرأها الطفل بالأمس.. في اليوم التالي وان يتم إعادة القراءة والدراسة بعد نصف يوم من حفظها، وبهذا تثبت في الذاكرة.

    4- القراءة بصوت مرتفع:

    لاحظ العلماء أنّ القراءة بصوت مرتفع أفضل من القراءة الصامتة، وأن قراءة شخص لشخص أفضل للحفظ، وهذا يستند إلى نظرية الاستيعاب الأفضل بالسمع، أكثر مما هو بالعين.


    5- اختبر نفسك:

    ينصح المختصون بأن يتوقف الدارس بين الحين والحين أثناء الدراسة والحفظ، وان يستعيد ما قرأه غيباً، فإذا وجد ثغرة أو خطأ، عليه أن يكرر ما قرأه حتى يطمئن إلى ثبات المعلومة.


    6- التعوّد على الحفظ:

    أن يجعل للطفل الحفظ غيبا عادة متأصلة لديه، فالحفظ والدراسة غيباً والتكرار تعمل على ترسيخ المعلومة في الذهن.
    وخلصت الدراسات إلى أنه لا خوف من ان يُعطى طفل ما كتابه لزميله ويقرأ عليه بصوت مرتفع، فالإصغاء الجيد مفيد جدا في استقبال المعلومة ورسوخها، وعلى الآباء والأمهات أن لا يخافوا ولا يستخفوا بصوت أطفالهم أو طفلهم إذا ملأ غرفته أثناء دراسته ومطالعته، فالصوت أكثر رسوخاً في الذهن من غيره. ولا بأس من ان يسجّل الطفل الدارس المواد على شريط ويُعيد الاستماع إليها مراراً، كما أن الآباء يجب أن يكثروا من القراءة بصوت مرتفع على أبنائهم في جو يتوفر فيه حسن الإلقاء من الأب، وحسن الإصغاء من الطفل، وهذا ما سيعزز القدرة الاستيعابية والنقاط المعلومة بشكل جيد واختزانها في ذهنية الطفل.

    منقول من موقع : مزيكاو

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 9:06 am